"الفرح، الفرح، الفرح، دموع الفرح..." أجل، فوق الفرح
الإنساني وفيما وراء كل ألم، أشيم فرحة منوّرة. وهذه الصخرة التي لا أستطيع
بلدنها، أعرف أنها تدعى السعادة، وأعرف أن كل حياتي هدر إذا لم تنته إلى
السعادة... ومع هذا فقد كنت، يا إلهي تعد بهذه السعادة الروح الزاهرة
الطاهرة، فكانت حكمتك المقدسة تقول: "طوبى منذ الآن للذين يموتون في
الحرب". أيجب أن أصلي حتى الموت؟ هنا يضطرب إيماني. يا رب. بكل قواي أضرع
إليك. أنا في الليل أنتظر الفجر. وأضرع البلا حتى الموت. تعالى ردّ قلبي
بسعادة أنا إليها صارية... أم ترى عليّ الاقتناع بأني لا أملكها، وكالطير
الجازع الذي يناديني قبيل الفجر. ينادي النهار ولا ينبىء به، عليّ ألا
أنتظر احتضار الليل كي أغرّد".
يمسى الظمأ الصوفي الذي يحاول أندريه جيد تصويره في هذه الرواية نفوساً هي
مقيدة اليقين. هذه الصلوات وهذه الابتهالات المسيحية والتي تجعل الكثير من
"الجانسينيه" و"البروتستانتية" تجعل من الخطأ العظيم أن يتخذ هذه الرواية
مرآة للنفس المسيحية العادية؟ فهذا الشكل من التصوف استثنائي حتى بين أهل
الغرب والشمال، بل بين النفوس التي كوّنها المذهب البروتستانتي. ويتساءل
جيد: "أتراني أودعت "الباب الضيق" حظاً من الإنسانية الصادقة العامة، ومن
الحب، كافياً ليهز أولئك الذين استطاع تعليمهم الخاص أن يؤينهم من مثل هذا
البلبال".
ولد أندريه جيد في 22 تشرين الثاني عام 1869 لإحدى الأسر الأرستقراطية
الفرنسية أنشأ "المجلة الفرنسية الجديدة" التي لعبت دوراً هاماً في توجيه
الأدب الفرنسي خلال ما يزيد على الثلاثة عقود. أصدر العديد من الروايات
التي حملت في ثناياها الكثير من أحداث حياته الخاصة، كما في رواية
"المستهتر" عام 1902. "الباب الضيق" عام 1909، "سيمفونيتان" عام 1919"
أشعار في الكونغو" عام 1927 و"العودة من تشاد" عام 1928. منح جائزة نوبل
عام 1947. توفي في 19 شباط عام 1951.
رابط التحميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]